تحديث ملحقات Google Chrome هو نهاية أدوات حظر الإعلانات UBlock & Adblock
عملاق البحث يخسر المليارات من العائدات
جوجل
Google كشفت أن ملحقات متصفح
Chrome التي تندرج ضمن إطار
Manifest V2 لن تعمل بعد الآن من التحديث القادم اعتبارًا من يناير 2023 ، مما قد
يؤدي إلى تأثر أدوات حظر الإعلانات أو توقفها نهائياً عن العمل .
![]() |
| UBlock |
المطورون لن يتمكنو من إرسال امتدادات Manifest V2 الجديدة على Chrome Web Store في 17 يناير 2022 ، على الرغم من أنهم سيكونون قادرين على تحديث الإضافات الحالية في غضون ذلك, بعد مرور عام ، في يناير 2023 ، لن يقوم المتصفح بتشغيل ملحقات Manifest V2 ، وسيتم أيضًا قطع دعم التحديث.
قاموا بتطوير Manifest V3 لمعالجة المخاوف المتعلقة بالأمان والأداء لسابقه - يمكن استغلال V2 لإنشاء برامج ضارة والحصول على
بيانات حساسة.
وقال David Li ، مدير المنتج لإضافات Chrome ومتجر Chrome الإلكتروني
" سنوات من العمل ، يعد Manifest V3 أكثر أمانًا وأداءً والحفاظ على الخصوصية من سابقه , إنه تطور لمنصة الإضافات التي تأخذ في الاعتبار كل من مشهد الويب المتغير ومستقبل ملحقات المتصفح" .
![]() |
| Manifest |
بمجرد حظر ملحقات Manifest V2 إلى أجل غير مسمى في Chrome ، سيحتاج المطورون بطبيعة الحال إلى تحديث امتداداتهم لتعمل ضمن Manifest V3. لكن الأمر ليس بهذه السهولة
بالنسبة إلى أدوات حظر الإعلانات ، على الأقل في حالة Raymond Hill ، مطور uBlock Origin الذي يتمتع بشعبية كبيرة.
واكد أن التغييرات في اقتراح Manifest V3 ستكسر الامتداد بشكل فعال ، والذي
يعمل أيضًا كأداة لحظر المحتوى.
كما لاحظ السجل ، فإن Adblock Plus والمكونات الإضافية الأخرى التي
تقدم تجربة خالية من الإعلانات للمستخدمين ستظل قادرة على العمل إلى حد ما ، ولكن
التعديلات قد تجعلها تصبح ظلًا لما كانت عليه في السابق ؛ التغييرات في V3 تحد من قدرات مطوري الإضافات.
مع وجود الوظائف الكاملة على المحك بالنسبة لصانعي المكونات
الإضافية ، قال منشئ Firefox Mozilla أنه سيعتمد في الغالب Manifest V3 ، لكنه لن يحل محل حظر webRequest API uBlock
الذي يعتمد عليه Google التعريفي ، NetRequest (DNR) البديل.
![]() |
| Adblock Plus |
أكدت Google على مراجعة إطار عمل ملحق متصفح Chrome ، الذي تم تقديمه لأول
مرة في عام 2019 ، باعتباره مجرد تحديث لتصحيح مشكلات الأمان. قال عملاق البحث : "في الواقع ، يهدف هذا التغيير إلى
منح المطورين طريقة لإنشاء أدوات حظر إعلانات أكثر أمانًا وفعالية" . لكن آخرين ليسوا متأكدين أن هذا هو
الدافع الوحيد وراء Manifest V3.
"نقدنا لا يزال قائما"، اليكسي Miagkov وكبار تقني الموظفين في مؤسسة
الحدود الإلكترونية قال
السجل . "الأسباب التي صرحوا بها علنًا [لهذا الانتقال] ليست منطقية تمامًا."
تخسر Google المليارات من العائدات من المستخدمين الذين
يحظرون الإعلانات. حتى أنه يقال
يدفع الأكثر شعبية إعلان مانع في العالم، Adblock زائد، إلى القائمة البيضاء لهم عبر
سياسة "الإعلانات المقبولة" لها - لذلك لا ينبغي أن يكون الكثير من
مفاجأة إذا كان هناك دوافع خفية لخطة غوغل من المفترض أن المرحلة خارج الدعم
لتقنية حظر الإعلانات. يكلف
الناشرون بالفعل حوالي 27 مليار دولار ، وسيستمر هذا الرقم في الارتفاع
فقط مع زيادة استخدام المستخدمين لحظر الإعلانات على هواتفهم الذكية ، وكذلك أجهزة
الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.
بالإضافة إلى المشهد المتغير لحاصرات الإعلانات في الأفق ، تم
تحديث Google Chrome مؤخرًا بواجهة برمجة تطبيقات (Idle Detection API) المثيرة للجدل والتي تكتشف عدم
نشاط المستخدم.



ليست هناك تعليقات